تخطى إلى المحتوى
News شكر مؤسستي العون و الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين على دعمها ومساندتها له في مشواره العلمي…. أشهر مجلة أمريكية علمية ستنشر بحث علمي للباحث فائز الحامد في طب الأسنان

شكر مؤسستي العون و الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين على دعمها ومساندتها له في مشواره العلمي…. أشهر مجلة أمريكية علمية ستنشر بحث علمي للباحث فائز الحامد في طب الأسنان

    المكلا / إعلام الصندوق الخيري
    30 يناير 2017م

    أجازت المجلة الأمريكية لجراحة الفم والوجه والفكين(Journal of Oral and Maxillofacial Surgery) وهي واحدة من أفضل المجلات العالمية الرائدة في جراحة الفم والوجه والفكين، أجازت نشر البحث الذي تقدم به الباحث فائز صالح محسن الحامد، أحد طلاب مؤسسة العون للتنمية والذي يشرف عليه مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين المبتعثين إلى جمهورية مصر، حاصل على درجة الماجستير سنة 2016م بتقدير (امتياز).
    حاز على العديد من الجوائز العلمية نظير تفوقه منذ أن أنهى الثانوية العامة. كما شارك بمجموعة من الأبحاث حول مادة (الفيبرين الغني بالصفيحات بعد خلع الأضراس). كما انخرط في العديد من الدورات العلمية
    مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين وعبر موقعها الإلكتروني، ومجلتها الإلكترونية (المتفوقون) استضافت الباحث فايز صالح الحامد لتسليط الضوء على حياته العلمية.

    تفوق في جميع المراحل
    يستهل الباحث الحامد حديثه لموقع المؤسسة الإلكتروني ولمجلتها الالكترونية (المتفوقون) بقوله: اسمي فائز صالح محسن الحامد، من مواليد منطقة (عمد) بحضرموت في الأول من يناير من سنة 1986م، ومتزوج.
    هذا في الجانب الاجتماعي ، أما في الجانب العلمي من حياته فيقول: حصلت على درجة الماجستير في (جراحة الفم) بتقدير عام امتياز من كلية طب الأسنان بجامعة المنصورة، بجمهورية مصر العربية سنة 2016م؛ وقبلها تحصلت على درجة البكالاريوس في تخصص (طب وجراحة الفم والأسنان) بتقدير عام جيد جداً، من جامعة حلب، بجمهورية سوريا، سنة 2011م؛ كما تحصلت على المركز الأول في الثانوية العامة، من ثانوية (قضاعة) بمنطقة (وادي عمد) بحضرموت، والترتيب الرابع على مستوى وادي وصحراء حضرموت، في العام الدراسي 2004-2005م.

    أول بحث على مستوى العالم
    وعن بحثه الموسوم (فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات بعد القلع الجراحي لأضراس العقل بالفك السفلي )دراسة مراجعه منهجية (Systematic Review and Meta-Analysis(Efficacy of Platelet-Rich Fibrin (PRF) Following Mandibular Third Molar Extraction: A Systematic Review and Meta-Analysis)) الذي أجازته للنشر المجلة الامريكية لجراحة الفم والوجه والفكين على صدر صفحاتها، فيقول: أجيز بحثي للنشر في المجلة الأمريكية لجراحة الفم والوجه والفكين، وهي واحدة من أفضل المجلات العالمية الرائدة في جراحة الفم والوجه والفكين؛ ويعتبر هذا البحث وبفضل من الله تعالى، أول بحث على مستوى العالم يناقش فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات بعد القلع الجراحي لأضراس العقل بالفك السفلي.

    لماذا الفيبرين الغني بالصفيحات؟
    ويقول الباحث الحامد عن الأبحاث المنهجية المستخدمة في الأبحاث الطبية: تعتبر الأبحاث المنهجية أقوى الأبحاث من حيث الدلالة في الطب المبني على الدليل وتعتمد على إجراء بحث واسع على عدة مواقع الكترونية (Databases) باستخدام كلمات مفتاحية بحيث تستطيع من خلالها ضم كل الدراسات المنشورة في كل أرجاء العالم في موضوع ما وتقييم جودتها وفقا لقواعد علمية ثم استخراج ما توصلت إليه من نتائج وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة، ثم بعد ذلك تلخيص النتائج وعرضها بحيث تكون مرجع أساسي لكل من يسعى لطرق هذا الموضوع من جديد ولاتخاذ قرار فاصل في فعالية أو نجاح تقنية أو إجراء محدد أو لا. وخلال تحضيري للماجستير في جامعه المنصورة حيث كان بحثي يدرسٌ تأثير الفيبرين الغني بالصفيحات على الشفاء في جراحة الفم لاحظت أنّ هناك قصور في عمل بحث منهجي يلخص دور هذه المادة بعد إزالة أضراس العقل في الفك السفلي ومن هنا بدأت هذه المشروع. فقمت بتعلم كيفية إجراء الأبحاث المنهجية ولم تكن عملية سهله بل واجهت الكثير من العقبات وقرأت أكثر عدد ممكن من الأبحاث المنهجية للأساتذة المتميزين في جراحة الفم والوجه والفكين؛ وبعد إعدادي للبحث عرضته على مشرفي في الماجستير فنال إعجابهم , بعد ذلك اخترت إرساله للمجلة الأمريكية لجراحه الفم والوجه والفكين بتاريخ 21/01/2016 وكان خيار فيه تحد حيث إن هذه المجلة من أصعب المجلات للنشر فيها. يتسرب اليأس

    المحررين في المجلة الأمريكية أعجبوا بالبحث
    وعن قصة قبول البحث في المجلة الأمريكية، يقول الباحث الحامد: خلال سنه كاملة خضع البحث للمراجعة من قبل سبعة من الأساتذة المراجعين والمحررين في المجلة وأرسلوا لي إنهم معجبون بالبحث ولكنه يحتاج الكثير من الجهد لكي ينشر , فلم يتسرب اليأس إلى نفسي ونفذت ما طُلب مني من إجراء أو طريقة لتقييم جودة الدراسات أو لعمل تحليلات إحصائية أو تعديلات لغوية أتعلمها بنفسي واحرص على حضور الدورات المتعددة وبفضل الله سيرى هذا البحث طريقة للنور في أفضل المجلات العالمية والذي أتمنى أن يكون مفيدا للباحثين والدارسين, وأسال الله أن يوفقني لخدمه الإنسانية جمعا.

    شكر للداعمين والمساندين
    وختم الباحث الحامد حديثه لموقع مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين، ومجلتها الإلكترونية (المتفوقون)، بقوله: وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بخالص الشكر لوالدي العزيزين وزوجتي على دعواتهم ومساندتهم لي، والشكر لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين، ولمؤسسة العون للتنمية، على دورهما في الدعم والمساندة للعلم وطلابه.

    الفيبرين الغني بالصفيحات
    ومادة الفيبرين الغني بالصفيحات (PRF) هي مادة يتم الحصول عليها بعد أخذ عينة من دم المريض (5-10)ملم، ووضعها في جهاز تحضير الدم(Centrifuge Machine) لمدة (10-12)دقيقة بسرعة (3000) دورة/الدقيقة، وبدون إضافة مواد مانعة للتخثر. ومادة الفيبرين الغني بالصفيحات، مادة تحتوي على فيبرين وصفيحات دموية وكريات دم بيضاء وعوامل نمو(Growth Factors) والتي تؤدي دور في تعزيز شفاء الأنسجة.

    انطلقت مسيرة العطاء والخير لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية لتقديم خدماتها لأبناء المغتربين في المملكة ممن لم يستطيعوا مواصلة دراستهم الجامعية وبالتحديد للظروف الاقتصادية والاجتماعية رغم تفوق الأبناء في دراستهم .

    اشترك الآن

    لا تفوت تحديثاتنا المستقبلية! اشترك اليوم!

    كافة الحقوق محفوظة لدى مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين © 2023

    كافة الحقوق محفوظة لدى مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين © 2023