تخطى إلى المحتوى
News مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين تساهم في إنجاح فعاليات أسبوع الطالب المبتعث بالمكلا

مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين تساهم في إنجاح فعاليات أسبوع الطالب المبتعث بالمكلا

    المكلا / اعلام الصندوق الخيري

    الخميس / 16 أغسطس2018م

    ساهمت مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين في إنجاح فعاليات أسبوع الطالب المبتعث المنعقدة في الفترة من 8-13 أغسطس2018م بمدينة المكلا، والتي نظمها منتدى حضرموت التطوعي بحائل، بالمملكة العربية السعودية. حيث شاركت المؤسسة في فعاليات الأسبوع من خلال مشاركة طلاب المؤسسة والمدير التنفيذي الأستاذ عبدالقادر عمر بامطرف، ومختص طلاب الجامعات اليمنية الأخ علي محمد حبيشان من خلال ورشة العمل، والدورات التدريبية التي أقيمت في هذه الفعالية.

    وكانت باكورة المشاركة في هذه الفعاليات من خلال ورشة العمل،(خريجو حضرموت وسوق العمل) التي أقيمت صباح الأربعاء 8 أغسطس2018م، وفيها استعرض المدير التنفيذي ورقة عمل بعنوان(بيان الأعداد والزيادة الطردية خلال الأعوام من 2007-2017م)، وفيها جرى استعرض إحصائية شاملة عن عدد الطلاب المبتعثين من قبل المؤسسة من عام 2007 حتى 2017م، جاءت في محورين. ففي المحور الأول من الإحصائية التي أعدها مختصو طلاب الجامعات الخارجية والداخلية بالمؤسسة الأخوة أحمد صالح زبير، وعلي محمد حبيشان، وفريال فرج باسعد، ومحمد عبدالرحمن بامطرف، عدد الطلاب المبتعثين البالغ عددهم (3806) طالب وطالبة في برنامج المنح الداخلية الذي تقدمه المؤسسة، و(325) طالب وطالبة في برنامج المنح الخارجية. وفي المحور الثاني جرى استعراض (الأعداد مع التخصصات وكثافة القبول في الابتعاث الداخلي والخارجي).

    وفي هذين المحورين تم استعراض احصائيات السنوات والبلدان والجامعات الخارجية والداخلية وعدد الطلاب في كل برنامج على حدة، وعدد الطلاب في كل كلية، وعدد الجامعات المحلية والخارجية، واجمالي التخصصات داخلياً وخارجياً.

    وخرجت الورشة التي جرى فيها استعراض اربعة محاور رئيسة، تضمنت واقع المبعوثين والخريجين من حضرموت، والمبتعثين على حساب مؤسسات الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين وحضرموت للتنمية البشرية والعون للتنمية، وسوق العمل، وتجربة الخريجين في التنمية المستدامة، بجملة من التوصيات. أما في دورة السلامة والصحة المهنية التي أقيمت صباح السبت 11/8/2018م، شارك فيها (8) طلاب من طلاب مؤسسة الصندوق الخير للطلاب المتفوقين، تعرفوا فيها من المدرب محمد بشير الجابري، مشرف السلامة بالشركة العربية اليمنية للإسمنت المحدودة على جملة من النصائح والإرشادات التي يجب الاهتمام بها اثناء فترة العمل بالمنشأة وحتى المنزل وفي أي مكان، وتم في هذه الدورة عرض مجموعة الفيديوهات التي تحتوي على بعض الحوادث التي يستفاد منها في أخذ الحيطة والحذر وتجنبها مستقبلاً، كما تعرف الطلاب على أنواع طفايات الحريق ومتى يستخدم كل نوع.

    وفي ختام الدورة نفذ الطلاب المشاركون فيها مجموعة من التدريبات العملية في الميدان في كيفية استخدام طفاية الحريق. وفي دورة اعداد المشاريع البحثية، التي جرى تنفيذها يوم الأحد 12/8/2018م، شارك (10) طلاب من طلاب المؤسسة، تعرفوا خلالها من رئيس جامعة حضرموت، الدكتور محمد سعيد خنبش الذي قام بالتدريب فيها، على الخطوات العملية والعلمية في أعداد مشاريع التخرج، وكيفية تنفيذها، والبحث في المراجع العلمية، وخطوات اعداد البحث من الفكرة إلى الخاتمة.

    وفي ختام الفعاليات جرى تكريم مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين بدرع منتدى طلاب حضرموت بحائل، في المملكة العربية السعودية، الذي نفذه هذه الفعالية.

    انطلقت مسيرة العطاء والخير لمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية لتقديم خدماتها لأبناء المغتربين في المملكة ممن لم يستطيعوا مواصلة دراستهم الجامعية وبالتحديد للظروف الاقتصادية والاجتماعية رغم تفوق الأبناء في دراستهم .

    اشترك الآن

    لا تفوت تحديثاتنا المستقبلية! اشترك اليوم!

    كافة الحقوق محفوظة لدى مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين © 2023

    كافة الحقوق محفوظة لدى مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين © 2023