استماره التسجيل في برنامج المنح الى تركيا (البكالوريوس)
اخبار المؤسسة

الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في الإعلام (تخصص العلاقات العامة) لأحد طلاب مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين من جامعة أسيوط

001

المكلا / إعلام الصندوق الخيري

27 ديسمبر 2016م

 

نال الباحث عبد القادر عبد الرحمن علي محمد بن شهاب، المبتعث من قبل مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين، إلى جمهورية مصر العربية، درجة الدكتوراه في الإعلام، تخصص العلاقات العامة بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات المصرية والعربية من جامعة أسيوط.

 

وهدفت الدراسة، الموسومة بـ(الدور الاتصالي للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية وأثره في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها – دراسة ميدانية على القائم بالاتصال والجمهور بالجمعيات الأهلية في الجمهورية اليمنية)، إلى التعرّف على فعالية الدور الاتصالي للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية في المجتمع اليمني وأثره في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها ، وذلك من خلال توصيف أساليب الممارسة الاتصالية لكلٍ من (القائمين بالاتصال والجمهور) في الجمعيات الأهلية، ورصد وجهتي نظرهم نحو فعالية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تحقيق الأهداف الاتصالية في الجمعيات الأهلية محل الدراسة ، ومدى مشاركتهم واستفادتهم منها ومستويات استخدامهم للوسائل الاتصالية، والمشكلات التي تواجههم ومقترحاتهم نحو تفعيل وتطوير الدور الاتصالي بالجمعيات الأهلية ، إضافة إلى توصيف مدى قيام القائمين بالاتصال في الجمعيات الأهلية بــوظائف (تخطيط وبحوث وتمويل وتقييم) الأنشطة الاتصالية في الجمعيات الأهلية محل الدراسة.
واعتمد الباحث في منهجية إعداده لهذه الدراسة تقسيماً علميا مفصلا يستوعب تناول الموضوع البحثي من واقع تجربة العلاقات العامة في الجمعيات الأهلية في المجتمع اليمني في القيام بالأنشطة الاتصالية وتوصيل رسالتها الاتصالية والإعلامية إلى الجمهور المستهدف ، حيث قسّمت الدراسة الى مقدمة وأربعة فصول ، احتوى الفصل الأول على الإطار المنهجي للدراسة، وشرح نظرية المدخل الوظيفي لتأثيرات الاتصال ، وتناول الفصل الثاني (الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية) ، واحتوى الفصل الثالث على (دور الجمعيات الأهلية في التنمية المجتمعية في اليمن) ، واحتوى الفصل الرابع والأخير على نتائج الدراسة الميدانية والخاتمة والتوصيات .
واختتمت الدراسة بنتائج وتوصيات عديدة أهمها: قيام القائمين بالاتصال في العلاقات العامة في الجمعيات الأهلية عينة الدراسة بإجراء (بحوث وتخطيط وتقييم)الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بنسب متفاوتة. واستخدم كل من (القائمين بالاتصال والجمهور) الوسائل الاتصالية للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية عينة الدراسة في التواصل وذلك بمستويات استخدام متباينة. ومشاركة غالبية الجمهور في الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية عينة الدراسة. و وجود اتجاهات إيجابية وأخرى سلبية لدى كل من (القائمين بالاتصال والجمهور) نحو فعالية الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تحقيق الأهداف الاتصالية للجمعيات الأهلية. و وجود اتجاهات إيجابية وأخرى سلبية (معرفية ووجدانية وسلوكية) لدى غالبية الجمهور نحو الجمعيات الأهلية عينة الدراسة وخدماتها وأنشطتها الاتصالية ودورها في التنمية المجتمعية. و وجود مشكلات تواجه كل من (القائمين بالاتصال والجمهور) في الجمعيات الأهلية عينة الدراسة بمستويات متباينة .

 

وأشادت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة، المكونة من السادة الأفاضل، الأستاذ الدكتور عبد الصبور محمد فاضل، أستاذ الإعلام وعميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة، عضوا ورئيسا، والأستاذة الدكتورة أميمة محمد عمران، أستاذة الإعلام ورئيسة قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة أسيوط مشرفا، والأستاذ الدكتور محمد محفوظ الزهري، أستاذ الإعلام ووكيل كلية الإعلام بجامعة جنوب الوادي عضوا ؛ بمنهجية الرسالة ونتائجها المفيدة للبحوث اليمنية والعربية، وتوصياتها الهامة وتناولها البحثي لموضوع: (العلاقات العامة في الجمعيات الأهلية) كشريك أساسي في تنمية المجتمعات المحلية، بما يسهم ذلك في سد احتياجات المجتمع اليمني إلى إجراء مثل هذا النوع من الدراسات الإعلامية للاستفادة من نتائجها في تفعيل الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في الجمعيات الأهلية ، وما تمثله هذه الدراسة أيضا من إضافة بحثية مهمة للمكتبة اليمنية على وجه الخصوص وللمكتبة العربية على وجه العموم .
حضر المناقشة نائب رئيس جامعة حضرموت للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور عبد الله صالح بابعير ، وعميد كلية الآداب بجامعة أسيوط الأستاذ الدكتور يوسف أحمد جاد الرب ، ورئيس رابطة باحثي حضرموت بجامعة أسيوط الدكتور محمد علي الجوهي ، وجمع من زملاء وأصدقاء الباحث من الطلاب اليمنيين والمصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى الدارسين في كليات ومعاهد جامعة أسيوط المصرية.

 

والباحث عبدالقادر عبد الرحمن علي محمد بن شهاب، أحد أعضاء الهيئة التدريسية المساعدة بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن، ومن أبناء منطقة دمون بمدينة تريم بحضرموت، حصل على بكلاريوس صحافة وإعلام من جامعة عدن بتقدير امتياز محققا المركز الأول في الدفعة السادسة 2007/2006م بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عدن، ومُنح جائزة و تكريم رئيس الجمهورية لأوائل طلاب الجامعات اليمنية ، وتعيّن معيدا بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن في 2009م ، وحصل على دبلومة في الإعلام من جامعة القاهرة بمصر في 2009 ، وماجستير في الإعلام من جامعة أسيوط بمصر في 2013م ، وحصل اليوم على دكتوراه في الإعلام من جامعة أسيوط بمصر ، ويشغل الباحث مشرفا عاما لطلاب مؤسسة الصندوق الخيري بجمهورية مصر العربية ، كما يرأس اللجنة الإعلامية لرابطة الباحثين الحضارم بجامعة أسيوط مصر ، إضافة إلى مساهمته بمساهمات الصحفية في مدونته الالكترونية (متابعات إعلامية) بمجموعة من المقالات العلمية البحثية المتخصصة في علوم الإعلام والإتصال ، وغيرها من المساهمات والكتابات الصحفية الأخرى في عدد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.
وخلال تواجده في مقر الدراسة بجمهورية مصر العربية أُتيحت له فرص المشاركة والحضور في عدد من المؤتمرات الإعلامية والندوات والدورات والورش العلمية من أبرزها، المشاركة في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الـ 36 في مدينة الانتاج الاعلامي بمدينة 6 أكتوبر في القاهرة في نوفمبر 2009م، المنعقد تحت شعار:“الإعلام مسوؤلية”. والمشاركة في فعاليات ملتقى الاعلام العربي المنعقد بالقاهرة في شهر مارس 2010م تحت عنوان: (مستقبل الاعلام بين التقليدي والرقمي ومتطلبات سوق العمل الاعلامي. والمشاركة في المؤتمر الدولي السادس عشر لكلية الاعلام بجامعة القاهرة في يوليو 2010م، بعنوان: (الإعلام وقضايا الفقر والمهمشين) في الفترة من 13 – 15 يوليو 2010م. والمشاركة في المؤتمر الدولي السابع عشر لكلية الاعلام بجامعة القاهرة في يوليو 2011م، بعنوان: (بحوث الاعلام فى مصر والعالم – الواقع واتجاهات المستقبل). والمشاركة في الملتقى الإعلامي الثاني لجامعات صعيد مصر المنعقد في جامعة أسيوط للفترة من 5 – 7 أبريل 2013م. والمشاركة في الندوة الإعلامية : (رسالة الأزهر ومسئولية الإعلام)، المنعقدة في كلية الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة في فبراير2015م. والمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني والعشرون : (الإعلام وثقافة العنف) المنعقد في كلية الإعلام بجامعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى